السبت، 22 أكتوبر 2011

ركن الكتابة





هل اللغة أنثى أيضا؟
إمرأة ننحاز لها دون غيرها.
نتعلم البكاء والضحك والحب على طريقتها؟ 
وعندما تهجرنا نشعر بالبرد وباليتم؟


لــِ أحلام مستغانمي

الاثنين، 10 أكتوبر 2011

الخُـلْوَة



ضجيج المجتمعات أحياناً يفقد الإنسان وعيه أو يكاد
ومن ثم وجدنا كثيراً من الناس ينشدون أن يخلوا بأنفسهم ليستعيدوا في خلوتهم حدة بصيرتهم و تألق أذهانهم
وما يستغني أولو النهى عن هذه الساعات  الغالية لا ليستجمعوا فيها بل لتثوب إليهم مواهبهم وترجع خصائصهم ثم يواجهوا الدنيا بحقيقتهم الكاملة !


*الشيخ محمد الغزالي
كتاب ركائز الإيمان

السبت، 8 أكتوبر 2011

لن أصلح الكون !




كنت سائراً في الشارع مع أحد أصدقائي، وجدنا أربعة أحجار تسده، فرفعنا اثنين منها وتركنا اثنين، أشار عليّ صديقي أن نرفع الجميع، فقلت له: لا.. رد عليّ مندهشاً: لكن الطريق لا زال مسدوداً!! قلت له أعلم.. لن أصلح الكون.

سرنا فوجدنا جبلاً من القمامة يحتل الرصيف، قلت له هيا لنشتري بعض أدوات التظيف وأكياس جمع القمامة، ونبدأ في التخلص من هذا الجبل، سُر صديقي جداً، وبدأنا العمل بجد لمدة خمس دقائق، نظر إليّ سعيداً قائلاً: "يبدو أنك تُكفر عن ذنبك لأنك لم ترفع الأحجار".. فابتسمت له بخبث قائلاً: لقد انتهت المهمة هيا بنا.. كاد أن يٌجن، فهاهم الناس يتجمعون حولنا، وبدأ البعض يصورنا بهواتفه، يمكن أن نصبح بطليْن شعبيين.. سألني مستهجناً: أتترك جبل القمامة؟؟ ومتى؟؟ الآن بعد أن جذبنا انتباه الناس؟؟ أجبته بثقة.. نعم الآن.. لأنني لن أصلح الكون.

البعض يظن أنه سيصلح الكون وحده، يريد أن يعمل في جميع المستويات على كل الأصعدة ليحل كل المشاكل التي تعترض مجتمعه، ويعتبر نفسه المسئول الوحيد عنها، وهذا أنصحه بشراء مجموعة من المهدئات وأدوية الضغط والسكر.

لقد تعلمت أن إصلاح الكون يتطلب تضافر جهود المعنيين بصلاح هذا الكون، وواجبي في رحلة الإصلاح أن أركز فقط على مجال أبرع فيه، وأقدم نموذجاً على إمكانية الفعل.

وجدت أن الشخص الناجح يلتف حوله الجمهور مشجعاً إياه. ثم فجأة ينصب ساحة تشجيع حول هذا الشخص، فقد وجد الجمهور بغيته، التصفيق والتشجيع.. ثم يمارس الطغيان، إنه طغيان الأغلبية، حين تطالب الناجحين بالمزيد والمزيد وتحملهم المسئوليات مضاعفة، فمن تمكن من حل مشكلة يصبح واجبه حل آلاف المشاكل، ويتمكن الجمهور بشراسته من إشعاره بمسئوليته تجاه كل المشاكل التي قد تفوق قدراته، الجمهور يشجع، ويريد أن تطول المباراة ليستمتع بالتشجيع والتسلط على اللاعب بالتوجيه ثم الصراخ فيه ثم السباب، الجمهور ينصب حلبة مصارعة الثيران حول الرموز التي تؤدي دورها، يطالبها أن تقتل ثور الواقع وحدها.. لذلك كان لابد من وقفة..

قررت أن أعيش حياتي لأثبت أنني لست مصارع الثيران، وبالتأكيد لست الثور، سأعيش لأثبت فقط إمكانية الفعل، أما الفعل ذاته فمسئولية الجميع، إن وجدتُ أربعة أحجار كبيرة تسد الشارع والناس تتجاهل رفعها من الطريق إما كسلاً أو توهماً بأن رفعها مستحيل، سأقوم بمهمتي، سأرفع نصفها وأترك البقية، لأثبت للناس إمكانية إزالة تلك العقبة، وأزلزل ضمائرهم وأحرر عقولهم من وهم المستحيل، لكنني لن أتم المهمة، ولن أقوم بدورهم، وسأحرمهم لذة التشجيع.

سأعرض نفسي كمصارع بارع، وأعلم أن الجمهور حينها سيفعل أفضل ما يحسنه، نصب حلبة الصراع. وساعتها سأدخل الحلبة بمحض إرادتي، لأثبت إمكانية مصارعة الثور، لكنني لن أقتله، وفي قمة تشجيعم سأهتف بعد أن أطعنه، أن انزلوا معي أو سأطلق الثور عليكم.. هبوا لتحققوا آمالكم، لن أحققها لكم، فلو قام كل فرد بدوره، وأدت كل مجموعة ما تتقنه؛ لتكاملت أدورانا وتغير الكون من حولنا..

أُعلنها بكل وضوح.. ليست وظيفتي إصلاح الكون، وظيفتي إثبات إمكانية إصلاحه.



* ,وائل عادل

الثلاثاء، 4 أكتوبر 2011

التقدم الحقيقي





مقياس التقدم الحقيقي ليس في إنتشار الأجهزة ، و التقنيات العلمية المعقدة ، و ليس في إدارة حياة البشر بالأزرار

إنما التقدم الحقيقي لـهو في الفكر الذي يشغل الأجهزة ، و في العقلية التي تحرك الأزرار

د. منى حلمي

الألم !





لا شئ مثل الألم و إن كان ( وخز الغيرة الخفيف ) يكشف عن طاقات الإنسان الكامنة و قدراته المختبئة

ومن المدهش أنه كلما عظم الألم ، عظم الكشف !


هذه ليست دعوة للألم ! .. هذه دعوة لعيش مشاعرك كما هي و إطلاق العنان للتعابير حينها سواء لحظة ألم أو سعادة بالغة

والإحساس بالألم ، هو شرط الإحساس بالجمال فيما يأتي بعده


إنها دعوة لعدم إنكار مشاعر الألم


لأن تفاديها يساوي تفادي لحظات ثمينة من معرفة الذات !!فلا تخون ذاتك !


و بالتالي
إذا أردنا معرفة إنسان ، فما علينا سوى قراءة سيرته الذاتية من الألم

د. منى حلمي

البطالة الإبداعية




لا بد أن نوسع مفهوم البطالة ، فالذي لا يعمل هو في حالة بطالة
و لكن الذي يعمل تحت إجبار الإحتياج و لا يربطه بعمله "حب أداؤه" هو أيضا في حالة بطالة من نوع آخر و إسمها " البطالة الإبداعية "

د. منى حلمي